مشاهدة الموضوع الأصلي: حبيب الطريف وراء 3500 عملية قلب مفتوح
ديوان الثقافة » الدواوين العامة » الديوان العام
أبو مارية
صاحب الأصابع الماهرة يداوي القلوب ولا يعبث بها

حبيب الطريف وراء 3500 عملية قلب مفتوح ناجحة في البحرين

كتب: حافظ إمام

ليس بمقدور أحد تصور ان وراء هذه الأصابع الماهرة التي تمسك بالمشارط والأجهزة الدقيقة لتعمل في القلوب، هي لا تعبث بها وانما تمنحها الحياة على طاولة عمليات القلب المفتوح. أقول ليس بمقدور أحد تصور ان وراء كل هذا الجهد الطبي المبارك والخلاق رجلا يقابلك مقابلة النسيم في يوم قائظ فينعش فيك الأمل.

ويحيطك بالرعاية والعناية في رقة متناهية وتواضع جم وأدب رفيع جبلت عليه هذه الشخصية التي نبتت في قرية السنابس وتربت على يد رجل من أقدم رجال التربية والتعليم، فتشربت العلم مع الدين ونهلت من مواردهما الأولى على يد والد أحاط بعلوم الدنيا والدين مما أغنى أبناءه جميعا عن الذهاب الى المطوع والوقوف في طابوره أملا في تلقي علوم الدين وقراءة القرآن الكريم.كانت هذه هي البيئة الصالحة والأرض المناسبة التي انبثقت عنها نبتة خضراء اهتزت وربت لتظلل بظلالها الأرض القحطاء فجنى الناس ثمارها خبرة ومهارة وأصابع سحرية ساهمت في منح الحياة لعشرات بل مئات المرضى الذين عانت قلوبهم في الحياة مع طول السنين فأصاب مضخات قلوبهم بعض الوهن واعتور شرايينها ما عاق تدفق الدماء اليها لكي تستمر في ضخ دماء الحياة.

كانت هذه النبتة الخضراء التي مازالت خضراء والتي افرزتها هذه البيئة المختارة هي ما تعارف الناس عليه في البحرين وخارجها وعلى امتداد دول الخليج «بخبرة البحرين في مجال جراحة القلب المفتوح« التي يعتبر د. حبيب الطريف واحدا من روادها وعلامة مميزة من علامات تميزها في هذا المجال الصعب. الانسان الطبيب وأنت عندما تلتقي الحبيب د. حبيب الطريف طبيبا وانسانا لن تجد في الصورة اختلافا كبيرا، فإلى جانب المهارة الحرفية التي تساندها عمليات قلب مفتوح ناجحة تقف الشخصية الدمثة الخلق، المتواضعة لله، المحبة للوطن وأبنائه التي يمتد حبها فيشمل الانسانية كلها. د. حبيب الطريف تجاوز الخمسين بقليل ولما تصل سنه الى الستين بعد لكن عطاءه مستمر ونجاحاته ايضا مستمرة في هذا المجال.. مجال القلوب المفتوحة.. فهو من مواليد قرية السنابس عام 1955، له من الاخوة ثلاثة اكبرهم عبدالجليل أمين عام مجلس الشورى والاعلامي البارز، أما أصغر الاخوة فهو مهندس الكمبيوتر محمد والثالث حسين اختصاصي الاجهزة الطبية في وزارة الصحة.. في مدرسة الخميس الابتدائية درس وتعلم فيها ايضا درس السنوات الاعدادية التي أهلته للالتحاق بثانوية الحورة في كنف والد تربوي التخصص والنشأة، حمل بين ضلوعه حرصه الشديد على تنشئة أولاده النشأة الصالحة، وهكذا كان شأنه مع تربية بناته ايضا، فهو لم يتهاون أبدا في تعليم البنات وتوفير الفرص المتكافئة لهن كي يلحقن بمواكب العلم والمتعلمين.

من الحورة إلى البصرة ويعتبر د. الطريف ان المدرسة الثانوية مثلت مفترق طرق قادته في النهاية الى دراسة الطب، وهي الدراسة التي أحبها.. فنتائج هذه الرحلة هي التي تحدد مستقبل واتجاه كل طالب، ولذلك كان التنافس في هذه المرحلة شديدا بين الطلاب. كل يرغب في التفوق والتميز ومن بين زملاء الحورة الثانوية يتذكر د. حبيب المهندس محمد خليل السيد ود. محمد أمين العوضي اختصاصي جراحة الاطفال وأحمد عبدالله نورالدين. وكان الطريف بارزا ومتقدما في علوم الرياضيات، وعلى يد اساتذة أحبهم واحترم أبوتهم درس الرياضيات، ومن هؤلاء الاستاذ علي الشرقي. زملاء الطب والحياة واختتم الطريف دراسته الثانوية متفوقا مما أهله للحصول على بعثة دراسية في جامعات العراق وكانت دراسة الطب في جامعة البصرة من نصيبه.. ولعل القدر أراد به الرحمة فقد كانت مدينة البصرة بعيدة نسبيا عن معترك التحولات السياسية العنيفة التي شهدها العراق على ايام الرئيس العراقي أحمد حسن البكر وما أحاط بهذه الفترة من صراعات حزبية.. ولقد نأت طبيعة حبيب الطريف وشخصيته الهادئة عن الانغماس في هذه المعضلات السياسية والصراعات الحزبية فانكب على دراسته بجد واجتهاد وطموح علمي اكيد.

وفي هذه الفترة الصعبة ارتبط د. حبيب بالزمالة والصداقة مع كل من الدكتور طارق سعيد (اختصاصي التجميل)، ود. جعفر العرادي اختصاصي العظام، ود. محمد حسن الدرازي اختصاصي المسالك البولية. ويتذكر الطريف كيف جمع السكن في البصرة بينه وبين زملائه وأصدقائه من ابناء البحرين: د. محمد الدرازي ود. طه الدرازي ود. مهدي حسن ود. جعفر الطريف والمهندس محمد حسين المبارك وحمد الوداعي وجميل كاظم العلوي وجليل السماك.

وكانت محصلة اجتهاد د. حبيب الطريف اختتام دراسته الطبية بنجاح وحصوله على درجة البكالوريوس عام 1977 ثم عودته الى البحرين لقضاء فترة الامتياز بمستشفى السلمانية. خبرات يعقوبيان لكن كيف اتجه د. حبيب الطريف الى التخصص في جراحة القلب؟ هذه الحكاية يرويها د. حبيب متذكرا اصحاب الفضل عليه في اختيار هذا التخصص والسير فيه الى نهايته. يقول: في البداية كنت احاول تحديد اتجاهي في التخصص الطبي، ولم يكن امامي سوى طب الاطفال او الجراحة العامة واخترت في النهاية دون تردد العمل في قسم الجراحة.. وكان على رأس القسم د. فيصل الزيرة ثم انتقلت رئاسة القسم بعده الى الدكتور يعقوبيان - وهو من اصل لبناني وامريكي الجنسية - كان الدكتور يعقوبيان متخصصا في جراحة الصدر والاوعية الدموية وقد استفدت استفادة كبيرة من عملي معه والى جانبه، ومن بعد د. يعقوبيان تولى رئاسة القسم د. فيصل الموسوي.

وكان التحاقي بقسم الجراحة - يقول الطريف - هو بداية الطريق للتفكير في التوجه الى التخصص الفرعي في جراحة القلب. ولقد أفادني في هذا المجال ما اكتسبته من خبرات على يد د. يعقوبيان خلال رئاسته قسم الجراحة، وتولد لديّ اقتناع تام بأن جراجة القلب اصبحت من الجراحات المهمة الناجحة في العالم، واستشعرت اهمية التخصص في هذه الجراحات بالنسبة إلى المجتمع البحريني الذي لم يكن به احد المتخصصين في هذا النوع من الجراحات. ويستطرد الطريف في سرد ذكريات مرحلة ما قبل التخصص وبالتحديد خلال عمله مع الدكتور يعقوبيان في اجراء بعض جراحات الصدر ثم تنوع خبراته من خلال العمل بجميع انواع الجراحات مثل جراحة المسالك البولية والجراحة العامة وجراحة الاوعية الدموية.

وفي هذه الفترة من حياتي - وهي فترة مهمة جدا - نما التعاون الطبي والفني بين البحرين وجمهورية ايرلندا وعودة ابناء البحرين الحاصلين على شهادة الزمالة من ايرلندا ومن بينهم الدكاترة فيصل الموسوي وعيسى امين وعبدالوهاب محمد. لقد كان هؤلاء من الرعيل الأول من الاطباء الذين مثلوا البحرين بامتياز خلال عملهم في ايرلندا.. وكانت فرصة قدمت خلالها الى امتحانات الزمالة في ايرلندا وأعقب ذلك ابتعاثي الى ايرلندا وحصلت على شهادة الزمالة عام 1983 في الجراحة العامة ثم اتجهت الى التخصص في جراحة الأوعية الدموية والصدر والقلب وامتد العمل في هذا التخصص حتى نهاية عام 1987 وهناك بدأت ممارسة جراحات الصدر والاوعية الدموية ومع اساتذة هذا التخصص امثال البروفيسور اومالي والبروفيسور فاليجان عملت ومارست اجراء عمليات الصدر ثم عمليات القلب المفتوح.

أولى جراحات القلب ويتذكر د. الطريف كيف انه بدأ عام 1984 بإجراء بعض عمليات القلب الصغيرة واستمر في العمل والتقدم في اجراء عمليات القلب رويدا رويدا حتى اصبح يجري عمليات اكثر صعوبة وتحتاج الى خبرة أكبر في مجال القلب المفتوح حتى وصل عدد عمليات القلب المفتوح التي اجراها د. حبيب الطريف في البحرين حتى الآن إلى ما يزيد على 3500 عملية قلب مفتوح. الشرايين والصمامات ويعترف د. حبيب بأن عمليات القلب المفتوح تحتاج الى خبرة ودقة على الرغم من ان عمليات الشرايين تجرى الآن بصورة روتينية وناجحة بنسبة تصل الى 98% كذلك فإن عمليات تغيير صمامات القلب اصبحت هي الاخرى تجرى بشكل روتيني اللهم الا اذا اكتنف اجراء بعض هذه العمليات صعاب مثل وجود التهابات بكتيرية تؤدي الى تلف في الصمام وما حوله. هنا قد يوجد بعض الصعاب التي تواجه الجراح، لكن التقدم الجراحي الآن يذلل كثيرا من الصعاب. وطموح د. حبيب الطريف الجراحي في هذا المجال الصعب لم ينته بايرلندا وانما حصل على خبرات وتجارب جراحية في كليفلاند كلينيك، وقام بزيارة مركز تكساس لجراحة القلب.

ويعترف د. الطريف بأن كل مركز من مراكز جراحات القلب المفتوح في العالم له خصوصياته في حرفية اجراء الجراحة، لكن الاساسيات الفنية لاجراء هذه الجراحات لا تتغير كثيرا وان اختلفت في بعض آليات اجرائها من طبيب متخصص الى آخر. ويرى د. الطريف ان اكثر عمليات القلب المفتوح هي جراحة شرايين القلب وقد حققت نجاحا ملموسا وكبيرا، كذلك شهدت عمليات جراحة صمامات القلب تطورا كبيرا واصبح اجراؤها اكثر سهولة من ذي قبل خاصة مع سرعة تشخيص المرض ومعالجته عن طريق التدخل الجراحي.

القلب النابض ويدور الحديث مع جراح القلوب د. حبيب الطريف دورته ليصل الى آخر التطورات التي شهدتها جراحة القلب المفتوح خلال السنوات العشر الماضية.. وهذه التطورات يتم فيها اجراء الجراحة في القلب من دون حاجة الى تحويل الدورة الدموية الى الخارج وهي ما تسمى جراحات القلب النابض. ومثل هذه العمليات - يقول جراح القلوب - يمكن اجراؤها في بعض حالات شرايين القلب التي تكون فوق السطح الخارجي للقلب وبالتالي يمكن للجراح اجراؤها من دون ان يضطر الى توقيف القلب. وهذا التطور شهد نجاحا بعد حدوث تطورات علمية في الاجهزة التي تعمل على تثبيت منطقة القلب التي تجرى فيها العملية الجراحية وتظل الدورة الدموية تسير سيرها الطبيعي.

وخلال السنوات الخمس الماضية فإن جميع عمليات الشرايين التي اجريت في البحرين لم يتم خلالها توقيف دورة القلب، وفي بعض الاحيان امكن المزج بين الاسلوبين حيث يتم توصيل المريض بجهاز الدورة الدموية، وعلى صعيد عمليات صمامات القلب امكن خلال السنوات الماضية اجراء عمليات تعديل للصمام وليس تبديله. اما عن تغيير الصمامات فإنه امكن استخدام الصمام النسيجي (البقري) وان كانت اكثر العمليات تعتمد على تغيير صمامات تعتمد على صمامات تؤخذ من الخنزير.

هذا بالنسبة إلى عمليات القلب المفتوح، اما بالنسبة إلى مرضى القلب فيعترف د. الطريف بأن عمليات القلب المفتوح تجرى الآن لأشخاص وصلت سنهم الى الثمانينيات وهذا تطور ملحوظ آخر في جراحات القلب. ويرى د. الطريف ان هناك جوانب ايجابية جدا بالنسبة إلى تبديل الصمام الاورطي واحلال صمام معدني محله مع استخدام اقراص «الورفارين« واستخدام «الورفارين« مازال هو الاسهل والأضمن لمن اجريت لهم عمليات جراحية لتبديل الصمامات وان كانت تجرى حاليا دراسات عدة لاستخدام ادوية اخرى غير «الورفارين« لكن مازالت النتائج لصالح «الورفارين« حتى الآن.

وقد تم ابتعاث احد الاختصاصيين الى الخارج للتخصص في هذا النوع من امراض القلب وهو في طريقه الى العودة للبحرين، كذلك فإن المركز يجري اغلب عمليات القلب المفتوح للأطفال في حدود ما نسبته 85% والمأمول ابتعاث احد اطباء جراحة القلب للتخصص في اجراء عمليات القلب للاطفال الخدج. زرع القلب - نهاية المطاف أما المطمح الكبير - يقول حبيب - فهو الوصول الى اجراء عمليات زرع القلب وقد شاركت بالخارج في اجراء بعض من هذه العمليات الدقيقة.. وهذه جراحة غير متوافرة بصورة كبيرة حتى في الخارج. لكن هذا لا يمنع من القول: ان هناك جهودا متواصلة على هذا الطريق نرجو ان تتوج بنجاح من الناحية التكنيكية.

لكن الأمر اولا واخيرا مرتبط بتوفير المتبرعين واخذ قلب من متوفى مازال قلبه يعمل. القلب والحب وأسأل جراح القلوب سؤالا قد يبدو ساذجا: ماذا يمثل القلب بالنسبة إليك؟.. هل هو مجرد مضخة للدم تعمل على مدى العمر؟ أين مواطن الشعور والاحساس فيه وقد قال سبحانه وتعالى: «لهم قلوب لا يفقهون بها«؟ فالعقل هو الذي يفقه أم القلب؟ ويداري الحبيب حبيب الطريف ابتسامة ذات معنى وهو يقول: ان الجسم كله يعتمد على القلب، فالدماغ يحتاج الى تدفق الدورة الدموية ومضختها القلب، والتفكير يعتمد على الدماغ والمخ. من هنا ندرك مدى الارتباط بين القلب والمخ.. وعندما يخاف الانسان أو يضطرب ينبض القلب أكثر.

أبوالبنات والدكتور حبيب الطريف رزقه الله سبحانه وتعالى أربع بنات هن: صفاء (20 سنة) تدرس ادارة الأعمال في جامعة بنتلي، وايما (18 سنة) تدرس القانون بلندن، ونور (14 سنة) في الثانوي، أما منال (10 سنوات) فمازالت بالمرحلة الابتدائية. وأبو البنات سعيد ببناته ويرى ان الله رزقه من الآن أربع أمهات يرعينه بعين الحب والعطف والحنان عند الكبر عندما ينصرف الجميع وينفضون من حوله فلا يبقى له سوى هذا الحنان الذي تبذله البنات وتتحول فيه كل بنت الى أم له.

أبو مارية
اتمنى من الخوة الذين يملكون صورة للطبيب البارع أن يضعوها تحت هذا الخبر

""بصراحة""

إنه انسان رائع، فقد رافقته في رحلة الى الحج وكان من المتميزين
خادم القائد
كل التحية والتقدير والأحترام لهذا الطبيب العظيم ( حبيب الطريف ).
الكابتن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جل التحايا والتقدير والثناء لهذا الطبيب ، ورحم الله والديه ، وبإذنِ الله كل ذلك في ميزان حسناته نتمنى أن تزودونا ولو بصورة واحدة لهذا الطبيب الماهر happycrying.gif





تحياتي الكابتن wub.gif
إيمان

﴿ وإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ

عليهِ وعلى والديهِ رحماتٌ من الباري عزّ وجل graduated.gif
لمشاهدة الديوان بالشكل الأصلي، انتقل لـ حبيب الطريف وراء 3500 عملية قلب مفتوح - ديوان الثقافة