مشاهدة الموضوع الأصلي: دروس في اللغة العربية
ديوان الثقافة » الدواوين العامة » الديوان الأدبي
الصفحات: 1, 2
الفانوس
السلام عليكم
بناء على طلب ملحٍّ من أحد الإخوان حول فتح مواضيع تتعلق باللغة العربية فها نحن نبدأ بسم الله معكم بتعلم بعض المهارات الإملائية الأساسية والتي تجنبنا الوقوع في أخطاء الكتابة :

سنبدأ أعزائي بحرف الألف :

كيف تكتب الألف إملاءً ؟
الألف نوعان :
1- طويلة (ممدودة) ، وتكتب : ( ا ) .
2- مقصورة ، وتكتب ( ى ) .

أولاً : كتابتها طويلة :
1- إذا جاءت وسط الكلمة .
2- تكتب في أواخر الحروف.
3- في الأسماء المبنية بناء لازما كأسماء الشرط والإشارة والاستفهام والضمائر .
4- في الأسماء الأعجمية .
5- في الأفعال الثلاثية الماضية (التي أصل ألفها واو) .
6- فيما فوق الثلاثي من الأفعال ، بشرط أن يسبقها ياء .
7- في الأسماء الثلاثية (المنقلبة عن واو) .
8- في الأسماء غير الثلاثية (إذا سبقتها ياء) .
9- في الكلمات المثنّاة .
10- في الندبة ، أو النداء ، والإشباع للضرورة الشعرية .
11- في الاسم المنون المنصوب الموقوف عليه .
12- في إشباع الروي المفتوح وتسمّى ألف الإطلاق .
13- بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والمضارع المنصوب أو المجزوم والأمر .
14- في الفعل الذي حذفت منه نون التوكيد .

كانت تلك من المواضع التسي تكتب فيها الألف ممدودة (طويلة) .( ا ) .


أما الألف المقصورة ( ى ) فتكتب في :
[/color]1- في بعض الأحرف التي شذت عن قاعدة كتابة الألف الممدودة .
2- في بعض الأسماء المبنية .
3- في بعض الأسماء الأعجمية .
4- في الأفعال الثلاثية الماضية التي أصل ألفها ياء .
5- فيما فوق الثلاثي من الأفعال ، إذا لم تسبقها ياء .
6- في الأسماء الثلاثية إذا كانت منقلبة عن ياء .
7- في الأسماء الثلاثية إذا لم تسبقها ياء .


[color=teal]أعزائي لم أذكر الأمثلة التي توضح القواعد الإملائية السابقة لأتركها لكم ومن ثَمّ سأبدأ معكم بذكرها لتكون فرصة ليتعلم الآخرون .
أنا بانتظار إجاباتكم وكتابة الأمثلة الصحيحة للقواعد السابقة .

لا تذهبوا بعيدا فسنعود بعد قليل .
فتى
السلام عليكم و رحمة الله

الفاضل ، الفانوس، شكراً لهذه البادرة الطيبة:
(انا بجاوب، و ان شاء الله تكون صح إجاباتي)

1)هوازن.
2) ما ؟.
3) إذا بكا هذا فسوف أصيح. هاهاها.
4) ابراهيم.

اذا طلعت وحدة صح، بكمل الباقي.

الفانوس
شكرا جزيلا فتى على تجاوبك معي .

أعزائي نواصل في الموضوع وسوف نكتب الأمثلة الآن :

أولاً : كتابتها طويلة :
1- إذا جاءت وسط الكلمة .توسط أصلي sad.gif إعادة ، عاد ...) أما ابتوسط العرضي : (فداك ، مولاي ...)
2- تكتب في أواخر الحروف.(ما ، كلا ، إذا ، ...) وشذ عن القاعدة : ( إلى ، بلى ، حتى ، على ) .
3- في الأسماء المبنية بناء لازما كأسماء الشرط والإشارة والاستفهام والضمائر . مثل: ( هذا ، أنا ، أنتما ، ماذا ... ) وشذ عن القاعدة : ( أنّى ، متى ، لدى ، الأُلى ) .
4- في الأسماء الأعجمية . مثل : (لوقا ، حنّا ، فرنسا .... ) ما عدا : ( موسى ، عيسى ، بخارى ، كسرى ، متّى ) .
5- في الأفعال الثلاثية الماضية (التي أصل ألفها واو) .مثل : ( دعا ، سما ، غزا ، كسا ......) .
6- فيما فوق الثلاثي من الأفعال ، بشرط أن يسبقها ياء . مثل : ( استحيا ، تزيّا .... ).
7- في الأسماء الثلاثية (المنقلبة عن واو) . مثل : ( لبعصا ، الذرا ، الشذا ، ...... ) .
8- في الأسماء غير الثلاثية (إذا سبقتها ياء) . مثل : ( خفايا ، دنيا ، ... ) وشذ عن القاعدة : ( يحيى ، ريّى ) .
9- في الكلمات المثنّاة . مثل sad.gif عضوا الديوان ، صاحبا كتابٍ ... ) .
10- في الندبة ، أو النداء ، والإشباع للضرورة الشعرية .( واعلياه ، يا أمتا ) للندبة والنداء . أمافي الإشباع للضرورة الشعرية فــ :

أعوذ بالله من العقرابِ=الشائلات عقد الأذنابِ
فالألف في كلمة (العقراب) للإشباع والأصل : العقرب .

11- في الاسم المنون المنصوب الموقوف عليه .مثل : (فعلت خيرًا
12- في إشباع الروي المفتوح وتسمّى ألف الإطلاق .وهذا موجود في الشعر مثل :

طغا الموج من كل الجهات فأغرقا
ولم أر إلا مادحا متملقا

13- بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والمضارع المنصوب أو المجزوم والأمر . مثل : ( شربوا ، لم يكونوا ، لن يذهبوا ، افعلوا ..... ) .
14- في الفعل الذي حذفت منه نون التوكيد .في قوله تعالى : ( ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننّ وليكونًا من الصاغرين) . فالألف في (ليكونًا) بدل من نون التوكيد المحذوفة ، والأصل : وليكونن .



أما الألف المقصورة ( ى ) فتكتب في :
1- بعض الأحرف التي شذت عن قاعدة كتابة الألف الممدودة . (إلى ، بلى ، حتى ، على ) .
2- في بعض الأسماء المبنية .( أنى ، متى ، لدى ، الألى ) .
3- في بعض الأسماء الأعجمية .( موسى ، عيسى ، ..... ) .
4- في الأفعال الثلاثية الماضية التي أصل ألفها ياء .( رمى ، جرى ، مشى .... ) .
5- فيما فوق الثلاثي من الأفعال ، إذا لم تسبقها ياء . ( اختفى ، استلقى ، تولّى ... ) .
6- في الأسماء الثلاثية إذا كانت منقلبة عن ياء .( الهوى ، الفتى ، المدى .... ) .
7- في الأسماء الثلاثية إذا لم تسبقها ياء . ( مرتضى ، ملقى ، مهوى .... ) .



ولنا عودة فانتظرونا في مهارة أخرى .

إلى اللقاء
مجهول


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

شكراً للفانوس على هذا الجهد المبذول منه ..
وإن شاء الله سوف نتابع هذه الدروس أولاً بأول ..


وإن شاء الله .. نحفظ الدروس بعد wink.gif


wub.gif
السبيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أهلاً وسهلاً بالفانوس wub.gif

أقدم لك شكري الخاص والتحيّة والإكرام على هذا الجهد الكبير wub.gif
راجياً من الله أن يوفقنا وإياكم للإستفادة من هذا الدروس الحلوة wink.gif
جنان الروح
شكراً للفانوس على هذا الجهد المبذول منه ..
وإن شاء الله سوف نتابع هذه الدروس
الفانوس
عدنا يا أعزائي لنواصل مشروعنا اللغوي ومع مهارة أخرى جديدة .

كتابة المدّة. ( آ ) .

المدة هي همزة مفتوحة تلفظ مع الألف الممدودة ، وتوجد في :

1- ما تضمن همزة مفتوحة بعدها حرف مد من جنسها : ( قرآن ، مرآة ، .... ) .
2- الكلمات التي يتوالى في أولها همزتان ، أولاهما متحركة بالفتحة والثانية ساكنة : ( آملُ ) . وأصلها ( أَأْمل ) ....
3- مثنى الأسماء التي تنتهي بهمزة بعد فتحة : ( ملجآن ، مبدآن ، ..... ) .
4- مثنى الأفعال المنتهية بهمزة : ( يقرآن ، يبدآن ... ) . ويجوز كتابة تلك الأفعال بدون مد : ( يقرأان ، يبدأان ، .... ) .
5- في جمع المؤنث السالم الذي قبل تاء تأنيث مفرده همزة مرسومة على ألف : ( مكافآت ، مفاجآت ،..... ) .
السبيل
نشكر الفانوس على هذا التواصل
وهذه الدروس المفيدة smile.gif

لدي استفسار:
هل يجوز لنا كتابة كلمة قرآن بهذه الصورة قرءان
طفولة
نشكركم لجهودكم في تنمية اللغة العربية عندنا ..

ولكن عندي اقتراح : ان يكون بعد كل درس سؤال بسيط للطلاب bigsmile.gif
للتاكد من فهمهم smile.gif
الفانوس
الأخ المحترم السبيل أشكرك على المتابعة وعلى هذا السؤال
ولكن حسب القاعدة لا تكتب الكلمة بهذه الطريقة . ( قرءان) . وإنما ( قرآن ) .


هذه المرة أعزائي مهارتنا الجديدة ( همزتا القطع والوصل ) :

همزة القطع : هي همزة تقع في أول الكلمة ( تكتب وتلفظ) . ويرمز لها ( أ ) إذا كانت مضمومة أو مفتوحة ، أو ( إ ) إذا كانت مكسورة .
مواضعها : بعبارة أخرى : أين توجد هذه الهمزة ؟
في الأفعال :
1- في الفعل الرباعي (الماضي والأمر والمصدر) والذي على وزن ( أفعل ) : أكرمَ ، أكرِمْ ، إكرام .
2- في الفعل المضارع المبدوء بهمزة المضارع : أعملُ ، أنا أدرسُ ... .

في الأسماء :
* في جميع الأسماء المبدوءة بهمزة مثل : أسد ، أفريقيا ، أحمد ، إيمان ، أناناس ، ....... .
وقد شذ عن هذه القاعدة :
( اسم ، امرؤ ، امرأة ، ابن ، ابنة ، اثنان ، اثنتان ، اثنين ، اثنتين ، است ، ) .

في الحروف :
جميع الحروف المبدوءة بهمزة تكون همزتها للقطع مثل : ( إنّ ، أنّ ، إلى ، ألا ، إلاّ ، أما ...... )
ويستثنى من ذلك ( الـ ) التعريف لاستعمالها في الكلمات النكرة بكثرة وسلاسة .



همزة الوصل : هي همزة تقع في أول الكلمة ولا تكتب ولا تلفظ . ( تلفظ إذا بدأ بها الكلام فقط ) .
ويرمز لها بــ ( ا ) .
أين توجد ؟

في الأفعال :
1- في أول فعل الأمر الذي يصاغ من الفعل الثلاثي : ( اكتُبْ ، اسمَعْ ) وفعلهما ( كتب ، سمع ) .
2- في أول الفعل الخماسي والسداسي ( الماضي والأمر والمصدر ) : ( انتقلَ ، انتقِلْ ، انتقال .... ) .

في الأسماء :
في الأسماء السابقة التي استثنيت من قاعدة همزة القطع : (اسم ، امرؤ ، امرأة ، ابن ، ابنة ، اثنان ، اثنتان ، اثنين ، اثنتين ، است ) .

في الحروف :
في الـ التعريف : الطاولة .
وقد شذت عن القاعدة ( ألبتة) فهنا الهمزة للقطع وهذا الشيء سماعي .
وكذلك لفظ الجلالة( الله ) تكون همزته همزة قطع إذا سبق بياء النداء : ( يا ألله ) .
الفانوس
تمرين خفيف حتى نتعلم القاعدة تمام :

صوّب الجمل الآتية : ( الأخطاء حول ما سبق من مهارات ) .
1- نمى إقتصاد المملكة بسرعة .
2- هل إزداد الإهتمام بتعلم الكمبيوتر ؟
3- الاسد اقوى من النمر .
4- سنبقا اوفياء على طول المدا .
5- اقتصد في إستهلاك الكهرباء .
حفصة
اقتباس
تمرين خفيف حتى نتعلم القاعدة تمام :

حلوين دروسك، بس لأنهم قواعد فيبي لهم فهم زين و تركيز عدل ph34r.gif

اقتباس
1- نمى إقتصاد المملكة بسرعة .


  • اقتصاد



اقتباس
2- هل إزداد الإهتمام بتعلم الكمبيوتر ؟


  • ازداد
  • الاهتمام


اقتباس
3- الاسد اقوى من النمر .


  • الأسد
  • أقوى




اقتباس
4- سنبقا اوفياء على طول المدا .


  • سنبقى
  • أوفياء
  • المدى



اقتباس
5- اقتصد في إستهلاك الكهرباء .
  • استهلاك


تحياتي الحارّة:
حفصة الحلوة tongue.gif
الفانوس
مشكورة يا حفصة على الاهتمام البالغ بهذا الدرس .

ممتاز يا حفصة فأجاباتك كلها صحيحة عدا كلمةٍ واحدةٍ لم تتوصلي لها وهي :

( نمى ) والصواب : ( نما ) لأن المضارع ( ينمو ) .


الفانوس
ما رأيكم يا أعزائي تواصلون معي في التدريبات ، حتى نتعلم الكتابة السليمة من خلال اكتشاف الأخطاء .

القطعة الآتية تحتوي على أخطاء إملائية ونريد أن نستخرجها ونصوبها . فهلموا معي :
نلحظ على بعض اللافتات المكتوبة على المحلات او بعض الاعلانات
أخطاء إملائية فادحة مما يسئ للمظهر العام ويفسد علينا نحن المعلمين
كل مانعلمه لتلاميذنا .
واذا ذهبت لاحد الخطاطين وجدته من غير الناطقين باللغه العربيه مما يزرع في نفسك الاحباط والألم على ما آلت إليه لغتنا من المهانة ومما جعلها ميدانًا واسعًا لعمل التجارب .
وأنا من خلال هذا ا المنتدى أطلب من المسؤولين وقف هذه المهازل وذلك بإحداث وظيفة بمسمى (مراقب لغوي) لإيقاف هذه المهزلة التي شوهت لغتنا وأفسدت عقول ابنائنا وأضاعت تعبنا .
السبيل
اقتباس
نلحظ على بعض اللافتات المكتوبة على المحلات او بعض الاعلانات
أخطاء إملائية فادحة مما يسئ للمظهر العام ويفسد علينا نحن المعلمين
كل مانعلمه لتلاميذنا .


نلحظ على بعض اللافتات المكتوبة على المحلات أو بعض الإعلانات
أخطاء إملائية فادحة مما يسيء للمظهر العام ويفسد علينا نحن المعلمين
كل مانعلمه لتلاميذنا.

اقتباس
واذا ذهبت لاحد الخطاطين وجدته من غير الناطقين باللغه العربيه مما يزرع في نفسك الاحباط والألم على ما آلت إليه لغتنا من المهانة ومما جعلها ميدانًا واسعًا لعمل التجارب .


وإذا ذهبت لأحد الخطاطين وجدته من غير الناطقين باللغة العربية مما يزرع في نفسك الإحباط والألم على ما آلت إليه لغتنا من المهانة ومما جعلها ميدانًا واسعًا لعمل التجارب .

اقتباس
وأنا من خلال هذا ا المنتدى أطلب من المسؤولين وقف هذه المهازل وذلك بإحداث وظيفة بمسمى (مراقب لغوي) لإيقاف هذه المهزلة التي شوهت لغتنا وأفسدت عقول ابنائنا وأضاعت تعبنا .


وأنا من خلال هذا المنتدى أطلب من المسؤولين- المسئولين - وقف هذه المهازل وذلك بإحداث وظيفة بمسمى (مراقب لغوي) لإيقاف هذه المهزلة التي شوهت لغتنا وأفسدت عقول أبنائنا وأضاعت تعبنا .
حفصة
اقتباس
نلحظ  على بعض اللافتات المكتوبة على المحلات او بعض  الاعلانات أخطاء إملائية فادحة مما يسئ  للمظهر العام ويفسد علينا نحن المعلمين كل مانعلمه لتلاميذنا .

  • أو
  • الإعلانات


اقتباس
واذا ذهبت لاحد الخطاطين وجدته من غير الناطقين باللغه العربيه مما يزرع في نفسك الاحباط  والألم على ما آلت إليه لغتنا من المهانة ومما جعلها  ميدانًا  واسعًا  لعمل التجارب .

  • إذا
  • لأحد
  • باللغة
  • العربية
  • الإحباط



اقتباس
وأنا من خلال هذا المنتدى أطلب من المسؤولين وقف هذه المهازل وذلك بإحداث وظيفة بمسمى (مراقب لغوي) لإيقاف هذه المهزلة التي شوهت لغتنا وأفسدت عقول ابنائنا وأضاعت تعبنا .
  • المسئولين تكتب بهذه الطريقة أيضاً. ===> كأنها المدرسة اللبنانية ما أذكر الاسم عدل wink.gif
  • أبنائنا


بالمناسبة، أني أوافق و بشكل كبير على هذي الوظيفة إلا اقترحتها أخ الفانوس و إن شاء الله تصير أول مراقب لغوي في منتدانا cool.gif

تحياتي الحارّة:
حفصة الحلوة tongue.gif
الفانوس
حفصة عيني عليك باردة ( عين الحسود فيها عود ) .

يبين عليك شاطرة في الدراسة .

عموما مشكورة أختي حفصة ، ويبدو أنك متحمسة للموضوع .
جعل الله باقي الأعضاء أمثالك .

يسئ
فاتتك هذه الكلمة وهي خطأ والصواب :
يسيء .
الفانوس



أعزائي ما زلنا في الألف .

ماذا تعرفون عن الألف الفارقة ؟

أنا في انتظار إجاباتكم .
حفصة
هههه tongue.gif
الله يسلمكم شاطرة بس مو دائمة أحصل العلامة الكاملة لازم أنسى سؤال أو أخطأ خطأ تافه wink.gif wink.gif
المهم، خلنا مع الألف الفارقة .


الألف الفارقة إذا ذاكرتي العربية للحين قوية هي الألف إلا توضع بعد حرف الواو سواء واو الجماعة أو الواو مالت الجمع المذكر.

مثال:

ممرضو - محامو => هذي أسماء مجموعة جمع مذكر سالم و تنتهي بالواو لكن ما نحط ألف لأنها اسم.

لكن لما نقول أكلوا - شربوا=> لازم نحط ألف في هذي الواو لأنها واو جماعة و هذي أفعال و واو الجماعة أساساً تتكون من واو و ألف (وا) بس نلفظها واو.

تحياتي الحارّة:
حفصة الحلوة tongue.gif
حفصة


جعل الله باقي الأعضاء أمثالك .


[quote]

أخ السبيل رد بس ما علقتون عليه؟ صح أو لا ؟
السبيل
اقتباس (الفانوس @ 17-07-2005, 09:10 pm)
أعزائي ما زلنا في الألف .

ماذا تعرفون عن الألف الفارقة ؟

أنا في انتظار إجاباتكم.


شكراً لأستاذنا الفانوس wub.gif
بالنسبة إلى الألف الفارقة فهي تُفرّق بين (واو جمع المذكر السالم) و(واو الجماعة).
الفانوس
ما شاء الله أعضاءنا الكرام
شكرا لك أخي السبيل على تواصلك مع موضوعنا وقد أصبت الموضوع كأختك حفصة .

أشكركما كثيرا فحقا ما قلتماه بأن الألف الفارقة تكتب بعد واو الجماعة في الفعل الماضي أو المضارع المنصوب أم المجزوم . ولأنها تفرق بين واو الجماعة و واو جمع المذكر السالم المضاف فلذلك سميت ( الألف الفارقة ) .

شربوا
لم يشربوا
لن يشربوا
الفانوس
سؤال :

لماذا كانت تكتب 100 بهذه الطريقة :

مائة ؟؟؟؟؟

أذكركم لا زلنا في الألف

لنا عودة فكونوا معنا .
حفصة
بصراحة ما أدري sad.gif
عبّاس
اقتباس
لماذا كانت تكتب 100 بهذه الطريقة :

مائة ؟؟؟؟؟


ما أعرف الجواب huh.gif
بس متحمس لمعرفة الإجابة

وإنشاء الله راح اتواصل معاكم
الفانوس
مرحبا بكم جميعا
عدنا لنواصل دروسنا في لغتنا الجميلة ولازلنا مع المهارات الإملائية :

كتابة ألف ( مائة ) .
كانت الكتابة قديما من غير نقاط ( حروف خالية من النقاط ) وكان السبب في كتابة الألف في (مائة) هو التفريق بين ( منه و مئة ) فلو كتبت ( منه ومئة ) من غير نقاط لرأيت أن شكلهما واحد . فهذه الألف للتفريق بين منه ومئة وذلك قبل وجود التنقيط في الحروف العربية .

عموما الألف في 100 (مائة) تكتب ولا تلفظ على الإطلاق .
ومن يلفظها فهو لا يعرف قواعد اللغة العربية .
الفانوس
أخي عباس آسف لأني نسيت أن أرحب بك في حلقتنا الراسية حول لغتنا الجميلة ، فأهلا وسهلا بك بيننا ، ويبدو أنط طالب مجد .

أعزائي حتى لا تشعروا بالسأم من حصصنا في الإملاء فما رأيكم لو درسنا مهارة نحوية .
بما أنكم موافقون فهيا يا أعزائي معي :

الفاعل في النحو هو اسم يدل على من قام بالفعل ويكون هذا الاسم مرفوعا .

من يعرف بعض أهم الأحكام المتعلقة بالفاعل ؟
علامات رفع الفاعل .
أمثلة وتدريبات .
................... الخ .

كونوا معنا أعزائي حول هذا الموضوع ولكن بعد مشاركاتكم .
عبّاس


اقتباس
علامات رفع الفاعل

علامة رفع الفاعل
هي الضمة



اقتباس

أمثلة وتدريبات


كتب الفانوس الدرس

الفانوس هو الفاعل

ولنا عودة
السبيل
اقتباس
أعزائي حتى لا تشعروا بالسأم من حصصنا في الإملاء فما رأيكم لو درسنا مهارة نحوية .

لا بعدنا،،
نريد دروس أكثر في الإملاء..
لم نأخذ شيء حتى الآن أعتقد أننا لانزال في البسملة wink.gif

بعد ذلك ننتقل إلى دروس النحو


اقتباس
بما أنكم موافقون فهيا يا أعزائي معي :


غير موافق sad.gif
الفانوس
لا عليك أخي السبيل
لك ما تريد فسنواصل في مهارات الإملاء .
أما أنت يا أخي عباس فاعذرني لاستئناف درس الفاعل ، وكن معنا دائما .


هذه المرة سنتعلم كتابة الهمزة المتوسطة . ( الهمزة التي تكون في وسط الكلمة ) .

( سأل ، تساءل ، مؤمن ، متفائل ، بئر ، ........... ) .

قبل الخوض في هذا الدرس علينا معرفة شيء مهم جدا في هذا الصدد وهو الحركة الأقوى .

الضمة ، الكسرة السكون ، الفتحة .

أولا سوف نرتب هذه الحركات ترتيبا يبدأ بالحركة الأقوى ثم الأقل قوة إلى أن نصل إلى أضعفها قوة . ونريدكم يا أعزائي أن تحفظوا هذه القاعدة المهمة في درس الهمزة المتوسطة .

أقوى الحركات الكسرة
وأقل قوة منها الضمة
ثم أقلها قوة الفتحة
وأخيرا وأضعفها السكون إذ لا حركة فيه .

قاعدة الهمزة المتوسطة : تكتب الهمزة المتوسطة بحسب الحركة الأقوى .
بمعنى أننا نقارن بين حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها فتكتب بالحركة الأقوى .

مُــؤْمنٌ
لاحظ حركة الهمزة : السكون
ولاحظ حركة الحرف الذي قبلها ( مُــ ) : الضم
فأيهما أقوى الضم أم السكون ؟
طبعا الضم أقوى
فتكتب الهمزة بالضم
والضم في الوسط يناسبه ( و ) .
فتكتب الهمزة على واو .

الضم في الوسط يناسبه ( و ) : ( ؤ ) .
الفتح في الوسط يناسبه ( ا ) : ( أ ) .
الكسر في الوسط يناسبه ( نبرة أو كرسي ) : ( ئـ ) .
السبيل
شكراً لكَ على هذا التفاعل الممتع
ونتمنى منكَ أن تستمر في هذا العطاء wub.gif


جاء في الأثر:
CODE
زاحموا العلماء في مجالسهم ولوجثْواً على الركب ، فإنّ الله يحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر


بخصوص كتابة الهمزة المتوسطة
لدي بعض الاستفسارات..

هل يجوز كتابة تساءل، متفائل بصورة أخرى؟؟
على سبيل المثال
تساءل= تسائل

متفائل= متفاءل

أنا بصراحة في بعض الأحيان أكتبها ولكن لاأعرف كيف أطبق القاعدة
أتمنى أن توضح لنا أكثر wink.gif

الله يساعدك علينا cool.gif
عبّاس
بالنسبة لكلة قرءان

البعض
يكبها

قرءان
والبعض الآخر يكتبها

قرآن

فأيهما أصح ؟
الفانوس
لك ما تريد يا أخي ( السبيل ) .

نجيب عن سؤالك :
نعم تُكتب الكلمتان بالرسم الإملائي الذي ذكرته .

ولكن متى ؟

متفائِـل : الهمزة متوسطة مكسورة وما قبلها مد بالألف وحرف المد ساكن ، والأقوى الكسر فتكتب هكذا .
متفاءَل : الهمزة متوسطة مفتوحة وما قبلها مد بالألف ، فتكتب على السطر بسبب المد الذي قبلها .

ولكن السبب الذي جعل الهمزة تكتب بالوجهين هو المعنى المراد لكلمة ( متفائل ) أو ( متفاءل ) .

متفائل : اسم فاعل ، واسم الفاعل من الفعل المزيد يكسر ما قبل آخره .
متفاءل : اسم مفعول ، واسم المفعول من الفعل المزيد يفتح ما قبل آخره .
فإذا أردتها اسم فاعل كتبت الهمزة على النبرة .
وإذا أردتها اسم مفعول كتبت الهمزة على السطر .

وأمثلة توضيحية أخرى :
لا تصادقْ (المتشائم) . اسم فاعل .
احذرِْ (المتشاءمَ) منه . اسم مفعول .

أما بالنسبة للفعل تساءل فكذلك يكتب ( تسائل ) في حالة :


أنتَ تُسائِلُ
هو تساءلَ
فلاحظ المثال الأول يجب أن تكون الهمزة مكسورة حتى تكتب بهذا الشكل ....... وهكذا دواليك .

أتمنى أن أكون قد قربت لك البعيد ويسرت لك الصعب .

انتظروني فهناك المزيد من التفاصيل والأحكام المتعلقة بالهمزة المتوسطة .
الفانوس
بالنسبة لاستفسار الأخ عباس فإن كلمة (قرآن) لا تكتب إلا بهذه الطريقة ، وكتابتها ( قرءان) فهذا غير صحيح .

أتعرف لماذا يا عباس ؟

لأنه اجتمعت في الكلمة ألفان ، ألف الهمز وألف المد .
وهنا ألف الهمز هي السابقة في اللفظ لألف المد ، والقاعدة تقول :
إذا سَبقت ألف الهمز كتبت ألف الهمز وطرحت ألف المد معوضا عنها بمدة مثل : القرآن ، الشآم ، السآمة .. الخ

انتظروني فهناك أحكام مهمة جدا عن الهمزة المتوسطة .
آمنتُ بالحسين
اقتباس (عبّاس @ 22-07-2005, 11:22 am)
بالنسبة لكلة قرءان

البعض
يكبها

قرءان
والبعض الآخر يكتبها

قرآن

فأيهما أصح ؟


وأيضاً بالنسبة لكلمة كلمة نفسها

البعض يكتبها كلمة والبعض الآخر يكتبها كلة فأيهما أصح؟! tongue.gif biggrin.gif


وأيضاً كلمة يكتبها

البعض هكذا (يكتبها) والبعض الآخر هكذا(يكبها) فأيهما أصح؟! tongue.gif biggrin.gif


أنا بانتظار إجابة الفانوس tongue.gif tongue.gif biggrin.gif laugh.gif

أوه صحي انسيت أشكر الفانوس على هذا الجهد الحلو وتسلم يالضو smile.gif



تحياتي rolleyes.gif
رحيل
شكرا للفانوس على الدروس القّيمة
عبّاس
شكرا بس المصاحف تكتب بهذه الطريقة
قرءان
ما السبب ؟
الفانوس
الكتابة القرآنية تختلف في كثير من الكلمات .
ولكن حسب القواعد النحوية تكتب كما وضحنا .
أما الرسم الإملائي القرآني فهو راجع لنوع الخط والفترة التي كتب فيها حيث بقت بعض الكلمات على ما هي عليه ، ولكننا يا عباس نسير حسب القاعدة .
وشكرا لك على نهمك في طلب المعرفة وحاول ألا تخطئ في كتابة الكلمات وتنسى الحروف حتى لا يوقعك (آمنت بالحسين) في فخه .
الفانوس
أعزائي لقد طالعت العناوين البارزة في دياوين الموقع وقد اخترت لكم منه هذه العناوين التي تحتاج إلى مطالعاتكم وتصويب بعض الأخطاء فيها :


اكتب امنيتك لهذا الاسبوع هنا

ماهي افضل مجلة اطفال عندك ؟

أباءنا و أجدادنا خلفوا الرج...

تغطية: إحتفالات برنامج تعلي.........


أنا بانتظار التصويب .
عبّاس
اقتباس

اكتب امنيتك لهذا الاسبوع هنا


التصحيح
أكتب أمنتيتك لهذا الأسبوع


اقتباس

ماهي افضل مجلة اطفال عندك ؟


ما هي أفضل مجلة أطفال عندك ؟


اقتباس
أباءنا و أجدادنا خلفوا الرج...


آباءنا وأجدادنا خلّفوا الرجال


اقتباس
تغطية: إحتفالات برنامج تعلي.........


تغطية : احتفالات برنامج تعليم ..

وأرجو أنني وُفقت
الفانوس
شكرا لك أخ عباس ( نشيط ما شاء الله عليك ).

وفقت
ويبقى توضيح :

اقتباس
آباءنا وأجدادنا خلّفوا الرجال


آباؤنا


أما : أكتب
فمنهم من يثبت الهمزة في البداية ومنهم من لا يثبتها .
حفصة
اقتباس (الفانوس @ 20-07-2005, 06:59 pm)
عموما الألف في 100 (مائة) تكتب ولا تلفظ على الإطلاق .
ومن يلفظها فهو لا يعرف قواعد اللغة العربية .[/color]

مرحباً،
مسامحة على التأخير في متابعة الدروس wink.gif
على فكرة توني دارية عن هالقاعدة ! blink.gif
و أني أقرأها دائماً مائة (بالألف) !
حفصة
السلاااااااااام عليكم،
سأصحح الأخطاء في العناوين التي اخترتها cool.gif


اقتباس
اكتب امنيتك لهذا الاسبوع هنا


  • أكتب
  • أمنيتك
  • الأسبوع


اقتباس
ماهي افضل مجلة اطفال عندك ؟


  • أفضل
  • أطفال


اقتباس
أباءنا و أجدادنا خلفوا الرج...


  • آباؤنا => لأنها مبتدأ يني مرفوعة cool.gif


اقتباس
تغطية: إحتفالات برنامج تعلي.........
  • احتفالات
حفصة
اقتباس (الفانوس @ 20-07-2005, 07:10 pm)
من يعرف بعض أهم الأحكام المتعلقة بالفاعل ؟


تعريف الفاعل:

الفاعل هو اسم مرفوع يأتي بعد الفعل لبيان من قام بالفعل، و عادة ما يكون موقعه بعد الفعل مباشرة إلا إذا حدث تقديم أو تأخير له على المفعول به.

أنواع الفاعل:

الفاعل قد يكون اسم معرفة مثل:

أكل الولد التفاحة.

أو اسم نكرة:

سرق أحدهم باب جيراننا .

أو ضمير متصل مثل:

ساعدتُ والدتي في تجهيز طعام الغداء.

أو قد يكون ضمير منفصل مثل:

نام هو على الفراش.

و يمكن الاستغناء عن الضمير و بالتالي نقول أن الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

علامات رفع الفاعل .

و يكون مرفوع بحركات الرفع المعروفة:

الضمة: إذا كان مفرد. مثل: قرأ محمد الجريدة.
الواو:
إذا كان جمع مذكر سالم. مثل: كرم المدرسون الطلبة المتميزين.
الألف: إذا كان مثنى. مثل: ذهب الأخوان إلى المسجد لأداء فريضة الصبح.


حفصة
أمثلة وتدريبات .

عين الفاعل في الجمل التالية:
  • سمعت عن مسابقة في اللغة العربية لكني لم أرها.
  • يستغرق المؤذن حوالي 4 دقائق لإتمام الأذان.
  • كسر الولد الجرة قاصداً.
  • نامت الطفلة و دمعها على خديها.
  • سار ولد تائه في شوارع المدينة .
  • سكبت أحلام الماء على السجادة.



rolleyes.gif
حفصة
شيء جميل جداً لو مزجنا بين دروس الإملاء و القواعد .
يعني نخصص فترة للإملاء و فترة ثانية للقواعد.

بس طبعاً موافقة على رأي الأغلبية cool.gif
أسودة
موالفقة على اقتراحاتكم البناءة.
و دروسكم مفيدة جداً.
نجوم
تسلم على الموضوع
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
السبيل
اقتباس
شيء جميل جداً لو مزجنا بين دروس الإملاء و القواعد .
يعني نخصص فترة للإملاء و فترة ثانية للقواعد.


بالطبع شيء جميل،،
ولكن ليس في هذا الموضوع،،

هذا الموضوع يحمل اسم ((دروس في اللغة العربية, مهارات إملائية))
أتمنى من الأستاذ الفانوس أن يفتح موضوع آخر يعطينا فيه القواعد النحوية..

أتمنى أن تكون مواضيعنا مرتبة، وكل موضوع يختص بأمر معين wub.gif

آسف على الصراحة wink.gif
الفانوس
شكرا جدا للذين التحقوا بنا مجددا :

أسودة
نجوم

وأهلا بهما في دروس اللغة العربية

المهم اتفقوا فيما بينكم وبعد ذلك سنواصل المشوار .
السبيل
خلاص أستاذ فانوس،،

الإدرة راح تفتح لنا ركن خاص بنا نمرح ونفرح فيه tongue.gif
بس تقول أنه قيد الدراسة، يعني تحتاج كم سنة وتخلص من الدراسة والتحليل،،

رابط الموضوع [قيد الدراسة] ركن خاص باللغة العربية

أتمنى أن نستغل الوقت ونفتح موضوع آخر يحمل في طياته دروس عن القواعد النحوية، ونترك هذا الموضوع مختص بالمهارات الإملائية..

وبهذا يكون لدينا موضوعان في الساحة biggrin.gif
والله يعينك علينا wub.gif
wub.gif
الفانوس
إذاً كما قال السبيل
سوف أفتتح دروسا في المهارات النحوية ومرحبا بالمشاركين فيها .


نواصل في درس الهمزة المتوسطة ، ومع بعض الضوابط والأحكام المتعلقة بها :

1- المتوسطة تكتب بحسب الحركة الأقوى ، الكسرة ، الضمة ، الفتحة، والسكون : ( سَـئِـم ، سُـؤَال ، رَأْس ، مُـؤَن ، ... )

وقد شذّت عن هذه القاعدة في موضعين تكتب فيهما منفردة على السطر :
الأول : وقوعها مفتوحة بعد ألف ساكنة مثل : ( قراءة تساءل ... ) .
الثاني : وقوعها مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة أو مضمومة مشدّدة مثل : ( ما أعظم مروءَتَك ! ، سرني تبوُّءُك هذه المكانة ) .
الهموة الواقعة بين ألف وضمير تكتب على الواو إن كانت مضمومة مثل : ( عناؤك طويل )، وعلى الياء إن كانت مكسورة مثل : ( عنائي يطول )، ومنفردة على السطر إن كانت مفتوحة مثل : ( رفعتُ لواءَه ) .

2- إذا سبقت الهمزة المتوسطة بياء ساكنة فتعد الياء بقوة الكسرة ، فتكتب الهمزة على الياء مثل : ( هيئة ، خطيئة ، بيئة ، رديئة ، ........ ) .

3- إذا سبقت ألفُ الهمزة ألفَ المد ، تقلب الهمزة مدةً ، مثل : القرآن ، المرآة ..... ) .

4- إذا وقعت الهمزة المتطرفة المنفردة على السطر وهي بين حرفي اتصال فتعد همزة متوسطة ، فتكتب على كرسي الياء في المثنى ، مثل : ( عبئان ، شيئان .... ) ، وإلا فتبقى على السطر ، مثل : ( ضوءان ، جزءان ..... ) .

5- إذا لحق بالكلمة المنتهية بهمزة ما يتصل بها خطا ، فإنها ، غالبا ، تبقى على كرسيها ، مثل : ( يقرأون ، تقرأين ، قرأوا ... ) . أما إذا كانت منفردة فإنها ترسم بحسب ما يناسب حركتها ، فإن كانت مضمومة فعلى الواو ، أو مكسورة فعلى النبرة ، أو مفتوحة فعلى السطر . مثل : ( جزاؤُه ، مِن جزائه ، انظر جزاءه ... ) .
وإذا سبقها حرف من حروف الاتصال ، فتكتب على النبرة ( كرسي الياء) ، مثل : ( شيئُه ، شيئِه ، شيئَه ، .....) .
حفصة
شكراً على الدرس
لكن عندي سؤال، يصير نكتب كلمة يقرأون بهالطريقة: يقرؤون؟
السبيل
متى سوف تضع الأسئلة؟؟
wink.gif

wink.gif

wink.gif
الفانوس
مرحبا بالملتحقين الجدد
وإجابة سؤال حفصة : نعم هناك من يعد هذه الهمزة همزة متوسطة فيكتبها على واو ( يقرؤون ) .
وأما عن السبيل فقريبا سنضع الأسئلة .

في أمان الله .
الفانوس
أعزائي حاولوا اكتشاف الكلمات الخاطئة وتصويبها من خلال القطعة الآتية :

( الكلمات المحتوية على همزتي الوصل والقطع ، والهمزة المتوسطة ) .

" اعمال الفقير مشنوؤَة ، وآراءُه موبوءَة ، والشجرةُ النابتةُ على الطريقِ المأكولةُ من كل جانبٍ امثلُ حالاً من الفقيرِ المحتاجِ الى أيدي الناسِ .

والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروؤَةِ ، ومُذهِبٌ للعلم والادبِ . ووجدتُ الرجل اذا إفتقر اتهمهُ من كان له مُـئْـتمنا . وأساء الظنَّ به من كان يظنّ حسنا . فالموتُ اهونُ من الفقر
" .


أعزائي أنا في انتظار إجاباتكم ، وأخص بالذكر الأخ النشيط السبيل .
حفصة
السلام عليكم،
لقد بحثت عن جميع الأخطاء و صححتها cool.gif


اعمال
  • أعمال

مشنوؤَة
  • مشنوءة

آراءُه
  • آراؤه

امثلُ
  • أمثل

المروؤَةِ
  • المروءة

الادبِ
  • الأدب

اذا
  • إذا

إفتقر
  • افتقر

مُـئْـتمنا
  • مؤتمناً

اهونُ
  • أهون
الفانوس
شكرا الأخت حفصة
ولكنني لن أفصح عن رأيي في إجابتك إلا بعد أن أرى المشاركات الأخرى

سنعود قريبا .
حصّة
بضارك وياكم ..

اقتباس
اعمال الفقير مشنوؤَة

    أعمال
    مشنوءة


اقتباس
وآراءُه موبوءَة

    آراؤه


اقتباس
والشجرةُ النابتةُ على الطريقِ المأكولةُ من كل جانبٍ امثلُ حالاً من الفقيرِ المحتاجِ الى أيدي الناسِ

    أمثل


اقتباس
والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروؤَةِ ، ومُذهِبٌ للعلم والادبِ . ووجدتُ الرجل اذا إفتقر اتهمهُ من كان له مُـئْـتمنا . وأساء الظنَّ به من كان يظنّ حسنا . فالموتُ اهونُ من الفقر
    المروءة
    الأدب
    إذا
    افتقر
    مؤتمناً
    أهون

هذي الأخطاء إللي عرفتها ..
و إن شاء الله بشارك ويا كم كل مرة عشان لا تصير عندي أخطاء في الإملاء و خصوصاً الهمزات ! huh.gif
دمعة حزن

خسارة ما بتابع الدروس اول باول الان بسافر

وقفوا الى ما ارجع ههههههههههههه

مشكووور اخوي وتسلم على الفكرة الحلوة

الله يعطيك العافية

تحياتي
السبيل
اقتباس
اعمال الفقير مشنوؤَة ، وآراءُه موبوءَة ، والشجرةُ النابتةُ على الطريقِ المأكولةُ من كل جانبٍ امثلُ حالاً من الفقيرِ المحتاجِ الى أيدي الناسِ .


أعمال الفقير مشنؤَةً ، وآراءُه موبوءَة ، والشجرةُ النابتةُ على الطريقِ المأكولة من كل جانبٍ أمثلُ حالاً من الفقيرِ المحتاج إلى أيدي الناسِ .


اقتباس
والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروؤَةِ ، ومُذهِبٌ للعلم والادبِ . ووجدتُ الرجل اذا إفتقر اتهمهُ من كان له مُـئْـتمنا . وأساء الظنَّ به من كان يظنّ حسنا . فالموتُ اهونُ من الفقر .


والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروءة ، ومُذهِبٌ للعلم والأدب . ووجدتُ الرجل إذا افتقر اتهمهُ من كان له مؤتمنا . وأساء الظنَّ به من كان يظنّ حسنا . فالموتُ أهونُ من الفقر.
السبيل
اقتباس
أعزائي أنا في انتظار إجاباتكم ، وأخص بالذكر الأخ النشيط السبيل .


شكراً أستاذي العزيز wub.gif
نحن فخورون بتواجدكم معنا wink.gif


زاحموا العلماء في مجالسهم ولوجثْواً على الركب ، فإنّ الله يحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر.
حفصة
أنتظر رد الأستاذ و إن شاء الله إجاباتي كلها صحيحة smile.gif
قمر
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الأستاذ الكبير الفانوس، تحية طيبة مملوءة بكل الحب والود
إلى هذه النفس المعطاءة، وفقك الله لكل خير، وجعلك مناراً
يهتدي به الأعضاء في منتدانا الحبيب: ديوان الثقافة.

أستاذي الفاضل الفانوس، أنا من أشد المعجبين والمتابعين
إن شاء الله قريباً لهذه السلسلة المتميزة في اللغة العربية،
هي خروجٌ عن المألوف في منتدياتنا العربية، وأرجو أن
يوفق أكبر عدد للاستفادة مما تقدمونه من علمٍ غزير، وفائدة
جمّة.

أعذرني على الإطالة في المقدمة، ولكن لابد من ذلك أمام
هذا العطاء، وأقترح بأن يتم زيادة التمارين فهي أكبر دليل
على استفادة القارئ، وتمرينٌ عملي له، وهو المطلوب.


وسأشاركُ معكم في حل التمرين الأخير:

"أعمالُ الفقيرِ مَشنوءَة، وآراءُه موبوءَة، والشجرةُ النابتةُ
على الطريقِ المأكولةُ من كل جانبٍ أمثلُ حالاً من الفقيرِ
المحتاجِ إلى أيدي الناسِ.

والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروءَةِ، ومُذهِبٌ للعلم والأدبِ.
ووجدتُ الرجل إذا افتقر اتهمهُ من كان له مُؤتمنا. وأساء
الظنَّ به من كان يظنّ حسنا. فالموتُ أهونُ من الفقر".


إي والله، أصابَ القولَ صَاحبَه. وأحسنَ الفعلَ ناقلَه.

أخوكم: قمر wub.gif
الفانوس
حفصة : إجاباتك كلها صحيحة عدا ( الى ) لم تثبتي فيها همزة القطع . ( ممتازة ) .
السبيل : درجتك مثل أختك حفصة .
قمر : أحسنت يا أخي كل إجاباتك صحيحة( فيري گود + ممتاز) .

عدد الأخطاء الواردة في القطعة أحد عشر خطأ .
طلاب ممتازون في الحقيقة وهذا يشجع معلمهم على المواصلة .

نواصل أعزائي درس الهمزة .

الهمزة المتطرفة : تكون في طرف الكلمة أي نهايتها ، وتكتب على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها :
1- على الواو إذا سبقها حرف متحرك بالضم : ( لُـؤْلُـؤ ، جـرُؤَ ، ........ ) .
2- على الألف إذا سبقها حرف متحرك بالفتح : ( قرَأ ، مبدَأ ، ............ ) .
3- على الياء إذا سبقها حرف متحرك بالكسر : ( بـرِئ ، سـيّـئ ،.........) .
4- على السطر ( منفردة ) إذا سبقها حرف ساكن : ( شـيْء ، دفْء ، ...) .

وسوف تأتي الأحكام المتعلقة بهذه الهمزة والكلمات التي شذت عن القاعدة في المرة القادمة .

والآن جاء دور التدريبات في تثبيت هذه القواعد الإملائية :

من خلال الجمل الآتية صوّب الأخطاء :
( الأخطاء الآن تتعلق بهمزتي الوصل والقطع والهمزة المتطرفة والمتوسطة ) .

1- لا تصاحب متجهم الوجه تُـأْذك رُأْيته .
2- المتشاءِم يائس من حياته .
3- ابنِ بيتك بالايمان .
4- أسعد اباك بطاعته وردْئ الضر عنه .
5- الطالبان ينشِآن جملا حول موضوع الهمزة .
6- الاسلام دفْـؤٌ للقلوب .
7- الجهال لم يعبَـئُوا بالفضائل .
8- يَـأُوبُ العبد إلى ربه .
9- ينأا العاقل عن الفتن .
10- يُـآزرُ الأخُ أخاه في الشدائد .
11- لا تسعَ إلى الترَأُّسِ ففيه التعب
.
حفصة
السلام عليكم،
إني سعيدة للغاية بهذه الدروس cool.gif
و للكن للأسف، ما زالت تحدث عندي بعض الأخطاء wink.gif

تُـأْذك
  • تؤذك

رُأْيته
  • رؤيته

2- المتشاءِم
  • المتشائم

بالايمان
  • بالإيمان

اباك
  • أباك

ردْئ => هذي الكلمة أعتقد فيها خطأ ، لأنها لازم تكون درء
  • درء


ينشِآن
  • ينشئان

الاسلام
  • الإسلام

دفْـؤٌ
  • دفء

يعبَـئُوا
  • يعبؤوا

يَـأُوبُ
  • يؤوب

ينأا
  • ينأى

يُـآزرُ
  • يؤازر

الترَأُّسِ
  • الترؤس
حفصة
السلام عليكم،
أستاذ درس الفاعل إلا سألتنا عنه ذيك اليوم ما صححته لي wink.gif
أبي أعرف نتيجتي ph34r.gif
حصّة
أريد المشاركة وياكم wink.gif

اقتباس
1- لا تصاحب متجهم الوجه تُـأْذك رُأْيته .

تؤذك / رؤيته

اقتباس
2- المتشاءِم يائس من حياته .

المتشائم

اقتباس
3- ابنِ بيتك بالايمان .

بالإيمان

اقتباس
4- أسعد اباك بطاعته وردْئ الضر عنه .

أباك / درء (اتفق ويا أختي حفصة ويش معناة و ردءّ)

اقتباس
5- الطالبان ينشِآن جملا حول موضوع الهمزة .

ينشئان

اقتباس
6- الاسلام دفْـؤٌ للقلوب .

الإسلام / دفء

اقتباس
7- الجهال لم يعبَـئُوا بالفضائل .

يعبؤوا

اقتباس
8- يَـأُوبُ العبد إلى ربه .

يؤوب

اقتباس
9- ينأا العاقل عن الفتن .

ينأى

اقتباس
10- يُـآزرُ الأخُ أخاه في الشدائد .

يؤازر

اقتباس
11- لا تسعَ إلى الترَأُّسِ ففيه التعب.

الترؤس
حصّة
اقتباس (حصّة @ 26-07-2005, 02:56 pm)
[ALIGN=center]بشارك وياكم ..

اقتباس
اعمال الفقير مشنوؤَة

    أعمال
    مشنوءة




اقتباس
وآراءُه موبوءَة

    آراؤه





اقتباس
والشجرةُ النابتةُ على الطريقِ المأكولةُ من كل جانبٍ امثلُ حالاً من الفقيرِ المحتاجِ الى أيدي الناسِ

    أمثل




اقتباس
والفقرُ متلِفٌ للعقلِ والمروؤَةِ ، ومُذهِبٌ للعلم والادبِ . ووجدتُ الرجل اذا إفتقر اتهمهُ من كان له مُـئْـتمنا . وأساء الظنَّ به من كان يظنّ حسنا . فالموتُ اهونُ من الفقر
    المروءة
    الأدب
    إذا
    افتقر
    مؤتمناً
    أهون

هذي الأخطاء إللي عرفتها ..
و إن شاء الله بشارك ويا كم كل مرة عشان لا تصير عندي أخطاء في الإملاء و خصوصاً الهمزات ! huh.gif </div>

[ALIGN=center] blink.gif

إجاباتي خطأ !

أنا حزينة جداً hmm.gif
</div>
حفصة
السلام عليكم،
أختي حصّة rolleyes.gif
عندش أخطاء في المشاركة الأخيرة ، ما يقولون:

اقتباس
بضارك وياكم ..


الصح: بشارك وياكم cool.gif
حصّة
وعليكم السلاااااااااام ورحمة الله وبركاته،،

أختي شوفي عدل عدلته سويت لها تحرير !

لا تفشليني ph34r.gif !

خصوصاً و أن حرف الشين صوب حرف الضاد wink.gif

الفانوس
ما شاء الله عليكم
حصة وحفصة ( طالبتان مجدتان ) .

الأخت حفصة أشكرك على التصحيح بالنسبة لكلمة ( ردئ ) وبالفعل الكلمة الصواب هي ( درئ ) وبعد التصويت تصبح ( درء ) . أشكرك مرة أخرى على هذا التصويب الذي وقع نتيجة العجلة .

هذه المرة ( حصة ) هي التي أحرزت الدرجة كاملة وذلك بتفوقها على حفصة بفرق درجة واحدة في تصويب كلمة :

ينشآن ( ينشئان ) .

ممتاز .

سأعود عما قريب لتكملة الدروس .
قمر
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

هذه إجاباتي واعذروني على البطء في إدراجها.

- لا تصاحب متجهم الوجه تُـأْذك رُأْيته .
لا تُصاحب متجهّم الوجهِ تؤذكَ رُؤيته.

- المتشاءِم يائس من حياته .
المتشائمُ يائسٌ من حياتهِ.

- ابنِ بيتك بالايمان .
ابن بيتكَ بالإيمانِ.

- أسعد اباك بطاعته وردْئ الضر عنه .
أسعِد أباكَ بطاعته ودرء الضّرر عنه.

- الطالبان ينشِآن جملا حول موضوع الهمزة .
الطالبانِ ينشئان جملاً حول موضوعِ الهمزة.

- الاسلام دفْـؤٌ للقلوب .
الإسلامٌ دفءٌ للقلوب.

- الجهال لم يعبَـئُوا بالفضائل .
الجهلة لم يعبئوا بالفضائل.

- يَـأُوبُ العبد إلى ربه .
يؤوب العبدُ إلى ربه.

- ينأا العاقل عن الفتن .
ينأى العاقل عن الفتنِ.

- يُـآزرُ الأخُ أخاه في الشدائد .
يتآزر الأخ وأخاه في الشدائد.

- لا تسعَ إلى الترَأُّسِ ففيه التعب .
لا تسعَ إلى الترؤس ففيهِ التعب.

ملاحظة: لا أدري هل الوجه الذي أدرجته صحيح أم لا
في العبارة (الجهلة لم يعبئوا بالفضائل.)؟


أخوكم: قمر wub.gif
حصّة


الحمدلله على كل حال smile.gif ...

و بفضل الدروس إن شاء الله ما تصير عندي أخطاء في الهمزات و أخطاء إملائية بشكل عام ..

الحمدلله smile.gif

ومشكور أستاذي الفانوس على هذه الدروس المفيدة جداً .. نحن دوماً بالإنتظار wink.gif
حصّة
اقتباس (الفانوس @ 28-07-2005, 10:29 am)
هذه المرة ( حصة ) هي التي أحرزت الدرجة كاملة وذلك بتفوقها على حفصة بفرق درجة واحدة في تصويب كلمة :

ينشآن ( ينشئان ) .


حتى أختي حفصة إجابتها صحيحة ohmy.gif
عشان ما تزعل أختي .. تره هي شاطرة في العربي tongue.gif
حفصة
السلام عليكم،
شكراً أستاذ على الدروس و مبروك لأختي حصّة الحصول على العلامة الكاملة tongue.gif

اقتباس
هذه المرة ( حصة ) هي التي أحرزت الدرجة كاملة وذلك بتفوقها على حفصة بفرق درجة واحدة في تصويب كلمة : ينشآن   ( ينشئان ) .


أستاذ أني حليتها صح ohmy.gif مثلكم ph34r.gif

اقتباس
ينشِآن
  • ينشئان


أستناذ، أنتظر الدرس الجديد cool.gif
السبيل
مبروك لكم هذا التفوق wink.gif
الفانوس
الظاهر أنا ما أركز في التصحيح
حفصة وحصة وقمر ثلاثتكم الدرجة كاملة .
حفصة
أستاذ وين الدرس الجديد؟
طفولة
اتمنى من الفانوس ان لا يتاخر علينا في الدروس الجديدة لكي نكون من طلابه .. tongue.gif
الفانوس
مرحبا بكم أعزائي عدنا من جديد فإلى الدرس :



التاء في آخر الكلمة


مواضع التاء المربوطة ///// مواضع التاء المفتوحة


التاء المربوطة ( ة ) هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) .
فاطمة ـ حمزة ـ نشيطة ـ كرة

التاء المفتوحة ( ت ) هي التي تبقى ـ في النطق ـ على حالتها ( ت ) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء .
زيت ـ قرأت ـ سَكَتَ ـ مسلمات

مواضع التاء المفتوحة تكتب التاء مفتوحة فيما يلي

آخـــــر الـــفــــعــــل
إذا كانت التاء أصلية========== باتَ ـ ماتَ

إذا كانت التاء تاء التأنيث===== درسَتْ ـ نامتْ

إذا كانت التاء تاء الفاعل====== دفعْتُ ـ لعبتَ



آخـــر الأســـمــــاء

إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط======== بيتْ ـ وقت

إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم============ مسلمات

إذا كانت في جمع تكسير مفرده ينتهي بتاء مفتوحة== بيت > بيوت


فــي نـهـايــة الـحــرف

ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف===== دخلت هند ثُمت غادة



مواضع التاء المربوطة
الـــعـــــلـــم الـــــمـــؤنــــث========== فاطمة ـ خضرة


الأســمـاء الــمـؤنــثــة غــيـر الأعلام===== بقرة ـ سبورة


صـــفــــة الـــمـــؤنــــث============عالمة ـ مريضة


جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد====== قضاة ـ غزاة
لـــــلـــمــــبـــــالــــغــة=================علاَّمة ـ نسَّابة


فـي نـهـايـة ( ثَـمـة الـظـرفـيـة )======= ثَمة رجال يطلبون الحق


{ فــــائـــــدة }

*تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير : ابنتك ـ امرأتك .

* يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .


كونوا معنا
حفصة
السلام عليكم،
شكراً على الدرس الجديد smile.gif
عندي سؤال أستاذ..
يوجد بعض الناس يكتبون التاء المربوطة في أواخر الكلمات التي تلفظ فيها هاءاً هكذا مثل: (فاطمـه) فهل يجوز ذلك إذا كانت الكلمة مسكّنة؟
العقل
السلام عليكم...شكرا أستاذنا العزيز على الدرس المفيد و الجميل...






العقل
الفانوس
الأخت حفصة
الإجابة
لا يجوز
يجب إثبات النقطين فوق التاء المربوطة في كلمة ( فاطمة ) وما شاكلها
ومسألة الوقف أو السكتة لا علاقة لها بذلك .

ولن أنسى أن أرحب بالعضو الجديد معنا
العقل
أهلا وسهلا بك عزيزي .
السبيل
شكراً لكَ أستاذنا الغالي wink.gif

من الملاحظ أنَّ الصحافة المحلية تكتب بعض أسماء القرى بالتاء المربوطة، ولكن من دون إثبات التقطتان مثال

الديه على وجه الخصوص دائماً أراهم يكتبونها بهذه الصورة، وكذلك اللافتات التي تضعها الحكومة تكتب اسم قريتنا بهذه الصورة كرانه..

فهل لهم مخرج أم أنها وقعوا في الإشكال؟؟
السبيل


نحن في انتظار التمرينات wink.gif
أبو عبدالله
دروس نطلبها فى الصين والحين موجودة في هالمنتدى
مشكور يالفلنوس على هالدروس القيمه لكنها تبط الراس
السبيل



thumbdown.gif
طفولة
لم اختفى الفانوس ؟؟ ohmy.gif huh.gif
الفانوس
السلام عليكم جميعا

عدنا يا أحبابي عدنا

أود أن أذكركم بما درسناه :

كتابة الألف وحذفها
همزتا القطع والوصل ( الهمزة الابتدائية )
الهمزة المتوسطة
الهمزة المتطرفة
التائين المبسوطة والمغلقة

الآن سوف نعتمد على الأسئلة والتمارين التي ستقوينا في إتقان المهارات الإملائية .

ولكن قبل ذلك أجيبوا عن هذا السؤال :

متى تكتب ( إذن ) بالنون ؟
حفصة
اقتباس
متى تكتب ( إذن [/SIZE]) بالنون ؟

عندما يكون المقصود منها هو: أخذ الإذن و السماح باستخدام شيء أو القيام بفعل ما. biggrin.gif
إما إذا كتبت الكلمة هكذا (إذاً) فإنها تدل على استنتاج شيء ما.
مثل الرياضيات بما إن (..)
...............................

إذاً ( : . ) ph34r.gif


تحياتي الحارّة:
حفصة الحلوة tongue.gif
نور القمر
شكرا أخي الفانوس على هذا المجهود الرائع
وأنا من محبي الغة العربية


اقتباس
متى تكتب ( إذن [/SIZE]) بالنون ؟


سوف أحاول الاجابة على هذا السؤال
وتمنى أن يكون صحيحا
تكتب إذن بالنون في بحور الشعر العربي وذلك عندما نريد تقطيع هذه البحور


أرجو الرد أخي الفانوس wink.gif
أبو عبدالله
تكتب ( اذن ) بالنون إذا كانت النون تلفط فى الوصل والوقف نونا
تكتب (إذا ) هكذا إذا كنا نلفطها فى الوصل نون وفى الوقف عليها الف بحذف التنوين
طفولة
اني مع الاخت حصّة ..

وننتظر الفانوس huh.gif
زهور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أتقدم بجزيل الشكر إلى الأستاذ الفانوس على هذه الدروس القيمة فعلاً..

و التي تخدم الأعضاء بشكل كبير من أجل الكتابة بدون أخطاء إملائية أو نحوية..

و لكن،

متى سيستكمل الأخ الفانوس دروسه؟

فالأعضاء بانتظاره منذ فترة!


زهور smile.gif
مرزوقة
ديوان الثقافة
البريئة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
سأنضمُ لركبِكُم لأنهلَ علماً! smile.gif
بانتظار المعلم rolleyes.gif .
لا تتأخر فنحن ننتظرك منذ أمد !
آمنتُ بالحسين

ما رأيكم لو نعمل دروس خفيفة في اللغة العربية لنقوي بها مهاراتنا وحصيلتنا اللغوية؟! wink.gif
حصّة
اقتباس (آمنتُ بالحسين @ 24-03-2007, 12:38 مساءً)
ما رأيكم لو نعمل دروس خفيفة في اللغة العربية لنقوي بها مهاراتنا وحصيلتنا اللغوية؟! wink.gif

مؤيدة و بشدة biggrin.gif
آمنتُ بالحسين
اقتباس (حصّة @ 24-03-2007, 09:29 مساءً)
اقتباس (آمنتُ بالحسين @ 24-03-2007, 12:38 مساءً)
ما رأيكم لو نعمل دروس خفيفة في اللغة العربية لنقوي بها مهاراتنا وحصيلتنا اللغوية؟! wink.gif

مؤيدة و بشدة biggrin.gif


إذن استعدوا wub.gif
لمشاهدة الديوان بالشكل الأصلي، انتقل لـ دروس في اللغة العربية - ديوان الثقافة